الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

سوريا:مواجهات بين المواطنين والجنود وقلق من إندلاع حرب أهلية

كل العرب
نُشر: 10/06/11 07:16,  حُتلن: 22:09

المعارضة السورية: نعتزم تنظيم تظاهرات واحتجاجات الجمعة تحت شعار "جمعة العشائر" لوقف العنف ضد المحتجين

لاجىء سوري: الإيرانيون لم يكونوا يتكلمون اللغة العربية، وكانوا ملتحين، واللحى ممنوعة في الجيش والأمن السوري

مبعوثون أمميون: مسودة القرار لإدانة حملة الحكومة السورية على المحتجين واجه معارضة شديدة من روسيا والصين ودول أخرى أعضاء في المجلس

وزير الخارجية البرازيلي: سوريا تلعب دورا رئيسيا في استقرار الشرق الأوسط وأعتقد أن الشيء الأخير الذي نريد رؤيته هو المساهمة في زيادة التوتر

وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه: موقف سوريا غير مقبول ولا يمكن مواصلة ذبح المدنيين بذريعة أن الشعب يتطلع إلى المزيد من الحرية والديموقراطية

أطلق الجيش السوري عملية عسكرية في منطقة جسر الشغور بمحافظة إدلب (300 كلم شمال دمشق) التي تشهد أعمال عنف متواصلة منذ عدة أيام، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي السوري. وأعلن التلفزيون أنه "استجابة لنداء الاهالي بدأت وحدات الجيش السوري تنفيذ مهامها في منطقة جسر الشغور للسيطرة على القرى المحيطة والقبض على العصابات المسلحة التي روعت السكان وقامت بقتل عناصر من القوات الأمنية". وكانت السلطات السورية أعلنت الإثنين أن 120 من عناصر الشرطة قتلوا في جسر الشغور من جانب "مجموعات مسلحة"، لكن ناشطين حقوقيين وشهودا نفوا هذه الواقعة وأكد بعضهم أن هؤلاء قضوا في عملية تمرد داخل المقر العام للأمن العسكري


 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وفي سياق آخر أكد ناشطون سوريون تصميمهم على الإستمرار في الإحتجاجات ضد نظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد، والمتواصلة منذ نحو ثلاثة أشهر، فيما تزداد الضغوط الدولية على دمشق لوقف العنف ضد المحتجين. وقالت المعارضة السورية، عبر صفحات موقع فيسبوك، إنها تعتزم تنظيم تظاهرات واحتجاجات الجمعة تحت شعار "جمعة العشائر". وفي هذه الأثناء أصرت بريطانيا على زعمها القائل بأن طهران تساعد دمشق على قمع الإحتجاجات في سورية، بعد أن استدعي المبعوث البريطاني في طهران الى وزارة الخارجية الإيرانية لتبرير تلك المزاعم. وقال أحد اللاجئين، واسمه مصطفى، لوكالة رويترز للأنباء أن عناصر من الشرطة السورية بملابس مدنية كانوا ينسقون مع جنود إيرانيين، لأن الإيرانيين لم يكونوا يتكلمون اللغة العربية، وكانوا ملتحين، واللحى ممنوعة في الجيش والأمن السوري، حسب قوله.
وعلى الصعيد الدولي قال مبعوثون أمميون إن مسودة القرار الذي اقترحته فرنسا وبريطانيا، وألمانيا، والبرتغال على مجلس الأمن الدولي لإدانة حملة الحكومة السورية على المحتجين واجه معارضة شديدة من روسيا والصين ودول أخرى أعضاء في المجلس. وصرحت روسيا بوضوح عن رفضها لأي قرار يدين سورية، ملمحة إلى إمكانية استخدامها حق النقض "الفيتو". وقال دبلوماسي غربي، بأن الوفود التي اقترحت مسودة القرار تتوقع أن تتغيب روسيا عن جلسة التصويت خلال الأيام القليلة القادمة، ولكن الدبلوماسي أضاف أن صوت كل من روسيا والصين قد يكون حاسماً. وقال الدبلوماسي، الذي رفض ذكر اسمه، "إذا صوتت روسيا فتصوت الصين. وإذا حدث هذا فيجب أن يتم التصويت بنعم حتى تعزل الأصوات الرافضة".

الضغط على الأسد
وكان مجلس الأمن قد بدأ الاربعاء مناقشة مشروع القرار بعد ثلاثة اشهر تقريبا على بدء احتجاجات واسعة ضد نظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد. وأعلنت الولايات المتحدة عن انضمامها الى الجهود الرامية الى تمرير مشروع القرار، ولكنها أكدت أنها ليست راعية له. وكانت الناطقة باسم البيت الابيض قد صرحت بأن تبني مجلس الأمن لمشروع القرار سيزيد الضغط على نظام بشار الأسد لإرغامه على وقف عمليات "القمع الوحشي بحق الشعب السوري".
وأضافت أن القيادة السورية يجب أن تتحمل تبعات شن الهجمات على المتظاهرين المسالمين واعتقال نشطاء المعارضة وعوائلهم. وتقول منظمات انسانية إن الحملة الحكومية السورية على المحتجين تسببت بمقتل ما يزيد على الألف شخص.

توتر في الشرق الأوسط
من ناحية أخرى أعربت البرازيل، العضو غير الدائم في المجلس عن قلقها من أن يؤدي صدور قرار عن المجلس يدين القمع في سورية الى زيادة التوتر في الشرق الأوسط. وقال وزير الخارجية البرازيلي انتونيو باتريوتا أيضا إن الهجمات الجوية التي يشنها الحلف الأطلسي على ليبيا أثارت التردد بين أعضاء مجلس الأمن الدولي حول تبني قرار ضد سوريا. وأوضح أن سوريا "تلعب دورا رئيسيا في استقرار الشرق الأوسط". وأضاف "أعتقد أن الشيء الأخير الذي نريد رؤيته هو المساهمة في زيادة التوتر في ما نعتبرها إحدى أكثر المناطق توترا في العالم". وكانت البرازيل إحدى الدول الخمس التي امتنعت عن التصويت على العقوبات ضد ليبيا.

جوبيه: لا يمكن الإستمرار في ذبح المدنيين
واتهم وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه الخميس في أبو ظبي النظام السوري بارتكاب مجازر بحق المدنيين، واعتبر مواقف دمشق "غير مقبولة". وقال جوبيه لوكالة الصحافة الفرنسية على هامش اجتماع مجموعة الإتصال حول ليبيا في أبو ظبي "إن موقف سوريا غير مقبول. لا يمكن مواصلة ذبح المدنيين بذريعة أن الشعب يتطلع إلى المزيد من الحرية والديموقراطية". وأعرب الوزير الفرنسي عن الأمل في أن "يحال إلى التصويت خلال الأيام المقبلة" مشروع القرار الذي يدين القمع في سوريا وبدأ مجلس الأمن الدولي بمناقشته الأربعاء. وكان جوبيه قد صرح الشهر الماضي بأن نظاما "يقصف شعبه بالمدفعية يفقد شرعيته. نريد سوريا مستقرة لكننا نعتقد أن الإستقرار الحقيقي ليس في القمع بل في الإصلاح".

رئيس الوزراء التركي يتهم النظام السوري بارتكاب فظاعات
اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان النظام السوري بارتكاب "فظاعات" وعدم التصرف بشكل "انساني" حيال المحتجين، على ما أفادت وكالة الاناضول للانباء الجمعة.
واضاف في مقابلة مساء الخميس بحسب وكالة أنباء الاناضول "لقد تحدثت مع (الرئيس السوري بشار) الأسد قبل أربعة أو خمسة أيام لكنهم (السوريون) يقللون من أهمية الوضع... وللاسف لا يتصرفون بشكل انساني" واصفا الوضع بانه يشكل (فظاعات). واعتبر أردوغان ايضا أن قمع التظاهرات في سوريا "غير مقبول".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241826.45
BTC
0.52
CNY