اغلاق
اغلاق

أخبار

تدهور العلاقات بين اليهود والعرب: 62% من عرب اسرائيل يؤيدون احداث هبة اكتوبر

الاستطلاع يظهر ان 62.5 ٪ من العرب الإسرائيليين يعتقدون أن العرب كان لهم ما يبرر ما قاموا به من اعمال في أكتوبر 2000 ,و14.5 يعتقدون أنه من أجل تحقيق مطالبهم، تكون كل الطرق مشروعة بما في ذلك العنف

62،7 ٪ من الجمهور اليهودي يعتبرون نسبة الولادة العالية للعرب خطرا حقيقيا على دولة اسرائيل، و 80 ٪ يعتقدون ان العرب الإسرائيليين بمساندتهم للفلسطينيين يشكلون تهديدا للطابع الاسرائلي
 

مستمرون الى الأمام! تطوير المواصلات العامة في البلدات العربية مستمرون الى الأمام! تطوير المواصلات العامة في البلدات العربية: خطوط أكثر خدمات أوفر محطات أكثر
موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة
نشر: 2011-05-23 08:36:06 A A

"المواطنين اليهود في إسرائيل على استعداد لتقبل العرب والعمل من أجل دمجهم في المجتمع والمساواة في الحقوق ، ولكن فقط بشرط أن لا يحدد العرب انفسهم كفلسطينين وعدم انكار الطابع اليهودي والديمقراطي للدولة. وهذه الامور تعتبر عدم ولاء للدولة " .هكذا قال البروفيسور سامي سموحة عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة حيفا من خلال الاستطلاع الذي اجراه المركز اليهودي العربي حول مؤشر العلاقات اليهودية والعربية في دولة اسرائيل للعام 2010 والذي كشف عنه اليوم الاحد من خلال مؤتمر اقيم في جامعة حيفا. واصلت العلاقات بين الغالبية اليهودية والاقلية العربية في اسرائيل تدهورها.



اتجاهات لتعميق الفجوات بين اليهود والعرب
ويبين الاستطلاع الذي أعده البروفيسور سموحة منذ عام 1976 ، كانت هناك اتجاهات لتعميق الفجوات بين اليهود والعرب من جهة ، ولكن أيضا اتجاهات معاكسة من جهة اخرى ، وقبول الآخر والرغبة في الحياة المزدوجة والتعايش. ووفقا للاقوال البروفيسور سامي سموحة ، انه غالبا وفي حالات كثيرة كانت المواقف السلبية من عرب اسرائيل عمدا ضد الدولة. وأضاف أن الاستطلاع يظهر أنه من دون شك ، ان الطرفين العرب واليهود يشعرون انهم مهددون بشدة من الجانب الاخر. 

انعدام ثقة العرب باليهود
ويظهر الاستطلاع ان 62.5 ٪ من العرب الإسرائيليين يعتقدون أن العرب كان لهم ما يبرر ما قاموا به من اعمال في أكتوبر 2000 ,و14.5 يعتقدون أنه من أجل تحقيق مطالبهم، تكون كل الطرق مشروعة بما في ذلك العنف و42 ٪ غير راضون من كونهم مواطنون في إسرائيل. وانعدام ثقة الجمهور العربي في الجمهور اليهودي يظهر أن -53،8 ٪ من العرب الإسرائيليين يعتقدون أنه من المستحيل الثقة باغلبية اليهود ، و 80 ٪ يخشون مصادرة الأراضي التابعة لهم، وحوالي ثلثهم من يخافون المضايقات من قبل السلطات في حالة القيام باعمال احتجاجية.

نسبة الولادة العالية للعرب 
 62،7 ٪ من الجمهور اليهودي يعتبرون نسبة الولادة العالية للعرب خطرا حقيقيا على دولة اسرائيل، و 80 ٪  يعتقدون ان العرب الإسرائيليين بمساندتهم للفلسطينيين يشكلون تهديدا للطابع الاسرائلي.وحوالي ثلث اليهود لا يريدون توفير حق التصويت لصالح العرب و 80 ٪ يعتقدون أنه من هو غير يهودي عليه ان يظهر الولاء للدولة كشرط للمواطنة. 

صداقة بين اليهود والعرب
وكما ذكر الاستطلاع فان 80 ٪ من العرب الإسرائيليين و 70 ٪ من اليهود يعتقدون أن المستقبل سيكون بصداقة بين اليهود والعرب ويولون اهمية للتعاون الاقتصادي بين المجتمعين ولاقامة المشاريع المشتركة. ويقول البروفيسور يتسحاك فايتسمان مدير المركز العربي اليهودي أن الاستطلاع يظهر أساس التعاون والعيش المشترك وانه لا يزال هناك وجود حقيقي لمواصلة العمل وتعزيز العمل المشترك وتقليل الخلاف".
وشمل الاستطلاع عينة تمثيلية من 700 من الراشدين اليهود و710 من العرب مع هامش خطأ من 4% تقريبا.

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com