الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:01

العشرات في برنامج ثقافيات والموسيقى ملتقى الحضارات في ديرالاسد

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 16/03/11 22:59,  حُتلن: 07:30

رئيس مجلس دير الأسد المحامي نصر صنع الله رحب الحضور وشكرهم على تلبيتهم للدعوة حيث اكد في كلمته ان مثل هذه اللقاءات تقرب القلوب وتنادي بالتعايش السلمي

بحضور رئيس مجلس دير الاسد المحلي المحامي نصر صنع الله , وشلومو بحبوط رئيس السلطات المحلية في البلاد ورئيس بلدية معلوت واورنا سمحون مديرة لواء الشمال بوزارة المعارف, ورجل الاعمل نوحي دانكنر ومدير المعارف في اللواء الشمالي في الوسط العربي احمد بدران ومفتش المعارف حمد طربيه ومدراء مدارس قرية دير الاسد ووجهاء وشخصيات اجتماعية ودينية وتعليمية وثقافية بالاضافة الى المئات من الجمهور العرض الذي حضر, احتضنت صالة العرض في المركز الجماهيري في دير الاسد اوركسترا المسرح الاسرائيلية وذلك ضمن برنامج "ثقافيات" الذي يحتضنه مجلس دير الاسد المحلي ورئيسة المحامي نصر صنع الله بنجاح كبير. واوركسترا المسرح الإسرائيلي من توزيع وتقديم المايسترو شموئيل الباز وصولو كمان الرائعة الينا جرويفيتش.

وقد حملت هذه الامسية عنوان " الموسيقى ملتقى حضارات" وبعنوانها الثانوي " تاثير الموسيقى الاسلامية على موسيقى الغرب". وقد تولى عرافة الأمسية المربي فيصل سعود الاسدي.
وفي هذا اللقاء الموسيقي المميز بين عالم الموسيقى الغربية الكلاسيكية وعالم الموسيقى الشرقية الكلاسيكية وقفنا على المتشابهة والمختلف في هاذين العالمين وعلى جمال وعظمة كل من الاسلوبين, اذ تعرفنا على الالات الموسيقية الشرقية من الكمان والناي والقانون والطبلة وما يصدر من انغام غنية في الوزن والجمال الفني والخط اللحني الواحد والخطوط اللحنية المتعددة الى جانب الالات الموسيقية الغربية كالكمان والفيولا والتشيلو والكونترباص وغيرها ..
وقد شارك اوركسترا المسرح الاسرائيلية نخبة من الرائدين بالعزف على الالات الشرقية وهم : المايسترو فضل مناع على الكمان و سامر بشارة على القانون و احمد عبد الغني على الناي ووليد كيال على الإيقاع .



رئيس مجلس دير الأسد المحامي نصر صنع الله رحب الحضور وشكرهم على تلبيتهم للدعوة حيث اكد في كلمته ان مثل هذه اللقاءات تقرب القلوب وتنادي بالتعايش السلمي. واكد صنع الله ان هذه الامسية فريدة من نوعها بحضورها ومضمونها وهذا يدل على الثورة الثقافية التي تشهدها دير الاسد مؤخرا بولادة برنامج " ثقافيات" والذي وكما ذكرنا يحتضنه المجلس المحلي .
فعلى مدار اكثر من ساعتين من الزمن اسمع الحضور الى هذا المزيج الرائع والمميز ما بين الموسيقى الغربية الكلاسيكية والموسيقى العربية الكلاسيكية فاستمعنا الى..براهمز وهي موسيقى لرقصة هنغارية وسماعي كرد للفنان والموزع الموسيقي نسيم دكور وزعها للاوركسترا شموئيل باز وسمعنا موسيقى يوهان سبستيان باخ ومعزوفة ذكرياتي لمحمد القصبجي وبارطوك وهي عبارة عن ست رقصات رومانية مميزة وشهناز لادم بك وموتسارت ممزوج بمارش تركي ولونغا نهوند لجميل بك الطنبوري ولباول بن حاييم وسرسطا وهي عبارة عن موسيقى رقصة غجرية وخطوة حبيبي للموسيقار محمد عبد الوهاب .
وفي نهاية الامسية قدم رئيس المجلس نصر صنع الله درعا خاصا لقائد الفرقة الموسيقية على حضورهم وجهودهم الجبارة لانجاح هذه الامسية الرائعة .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
252154.92
BTC
0.52
CNY