الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

رهط: جمعية ياسمين والمركز الجماهيري ينظمان يوما صحيا بمناسبة يوم المرأه

عزام الرميلي- مراسل
نُشر: 13/03/11 23:22,  حُتلن: 08:42

إبراهيم أبو شارب: المركز الجماهيري تبنى هذا المشروع ومشاريع أخرى هدفها رفع مكانة المرأة

نظمت جمعية ياسمين النقب بالاشتراك مع المركز الجماهيري في رهط يوم الصحة الثاني ضمن سلسلة أيام توعية صحية في المدينة والتي كانت ثمرة عمل مجموعة من النساء اللواتي تعلمن دورة عن الصحة بالاشتراك مع جمعية ياسمين النقب والمركز الجماهيري.
ودعت عريفة الحفل حليمة أبو دعابس النساء إلى الاشتراك في مثل هذه الأيام الصحية والتي ستقام مره كل شهرين من اجل رفع الوعي عند المرأة وبينت أن النساء هن مركز البيت والمعرفة هي مهمة جدا لتفادي الأمراض والمشاكل الصحية.



رفع الوعي عند النساء
إبراهيم أبو شارب تحدث عن أهمية هذه المشاريع التي هدفها رفع الوعي عند النساء في شتى المجالات وخاصة في مجال الصحة وأشار إلى أن المركز الجماهيري تبنى هذا المشروع ومشاريع أخرى هدفها رفع مكانة المرأة وتطرق إلى المواضيع والبرامج التي يعمل عليها المركز الجماهيري ومنها مشروع حاضنات يوميه التي سيتم فتحها ومراكز الرياضة النسائية .
هيجر أبو شارب مديرة جمعية ياسمين النقب عن الجمعية تحدثت عن أهداف الجمعية ومشاريعها التي تختص برفع الوعي عند المجتمع العربي في النقب في مجال الصحة والحقوق الصحية وأشارت إلى أن هذا يوم المراه العالمي وليس بالصدفة قررنا أن نجعل هذا اليوم في يوم المراه العالمي لأننا نريد أن نعطي النساء يوما خاصا.

الأمراض الشائعة عند النساء
كما وقدمت جنان عويسات محاضرة عن الأمراض الشائعة عند النساء وخاصة عند النساء في النقب وعن أهمية وطرق الفحص والتشخيص في المراحل الأولى. بالإضافة إلى ذلك تحدثت عن طرق الوقاية وعن الدراسات التي تشير إلى أن نسبة النساء المصابات بمرض السكر هي الأعلى في إسرائيل من بين النساء.

التغذية السليمة
بالإضافة إلى ذلك قدمت هيجر أبو شارب أخصائية تغذية محاضرة حول التغذية السليمة والفرق بين المأكولات التي نتناولها الآن في زمننا الحاضر والمأكولات التي عاش عليها أجدادنا في الماضي. وعن أهمية المعرفة حول التغذية السليمة وكيف نستطيع الحفاظ على صحة أطفالنا حيث أصبح معظم طعامهم مصنع ولا يحتوي على الفيتامينات التي هي مهمة في هذا الجيل وهناك خطر إلى أن أطفال رهط أكثر عرضه للسمنة وللأمراض بسبب تغذيه سيئة واشارة إلى أن هناك أيضا رابط بين الغذاء والتركيز عند الأطفال ومن المهم على الأم أن تعرف ماذا تقدم من الطعام لأطفالها.
تخلل هذا اليوم أيضا عرضين مسرحيين لفرقة براعم مدرسة الهزيل الابتدائية الذي من خلالهما استطاعت الفرقة أن ترسم البسمة على وجوه النساء بالإضافة إلى العبر التي يمكن استخلاصها من هذين العرضين المسرحيين.
الجدير بالذكر انه كانت هناك أيضا محطات عرضت فيها أعمال يدوية لنساء من النقب كان هدفها تشجيع هذه النساء على الاستمرار بأعمالهن والحفاظ على تراثنا.
هذا ويذكر بأنه نظمت لهذا ليوم خريجات حليمة أبو دعابس والأخت أم يوسف وفدوى أبو شهاب ومن عضوات جمعية ياسمين النقب التي ساعدت في التجهيز لهذا اليوم جليلة الافينش وعايشه الكتناني ومن المركز الجماهيري هند أبو دقش مع مركزة المشروع إخلاص العطاونه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY