الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

صحيفة هآرتس: لبنان متخوف من حرب أهلية داخلية جديدة عشية زيارة الرئيس نجاد

كل العرب
نُشر: 11/10/10 13:32,  حُتلن: 19:01

صحيفة هآرتس:

حال من الخوف والقلق تسيطر على اللبنانيين الذين يخشون انزلاق الأمور نحو حرب أهلية داخلية

نصرالله، ومنذ تسلمه حزب الله في العام 1992، ضغط من أجل إظهار منظمته أقلّ انعزالاً وأكثر لبنانية

التحقيق في جريمة اغتيال رئيس حكومة لبنان الأسبق رفيق الحريري، والد رئيس الحكومة الحالي، يمكن أن يكون الشرارة الأولى لاندلاع المعركة

ذكرت صحيفة هآرتس أنّ الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يدرك أنه بحال اتهم ناشطون في حزب الله بالتورط في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، فإنّ ذلك سيضرب جهوده لتصنيف حزبه كتيار وطني لبناني، مشيرة إلى أنّ نصرالله، ومنذ تسلمه حزب الله في العام 1992، ضغط من أجل إظهار منظمته أقلّ انعزالاً وأكثر لبنانية.

مخاوف في لبنان
الصحيفة الاسرائيلية تحدثت في مقالتها عن مخاوف متصاعدة في لبنان من امكان انزلاق الأمور باتجاه حرب داخلية بين حزب الله وحلفائه من جهة ورئيس الحكومة سعد الحريري ومؤيديه من جهة ثانية. وإذ لفتت إلى أنّ الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إلى بيروت تُقلق معارضي حزب الله في لبنان، أشارت إلى أنّ السوريين يراقبون بقلق هذه الزيارة وهم يدركون أنّ أحلامهم بـ”سوريا الكبرى” قد تكون تنزلق خلف أصابعهم مجدداً، هذه المرة بفضل الايرانيين.

خوف وقلق
الصحيفة الاسرائيلية استهلت مقالتها التحليلية بالاشارة الى أنّ التقارير الواردة من لبنان تشير إلى حال من الخوف والقلق تسيطر على البلد بحيث أن اللبنانيين يخشون انزلاق الأمور نحو حرب أهلية داخلية. ولفتت هآرتس إلى أنّ العديد من التقارير تتحدث عن عمليات تسلح يقوم بها اللبنانيون في ظلّ توقعات بتصاعد موجات العنف بين الفريقين الخصمين في لبنان اليوم: حزب الله وحلفاؤه من جهة، ورئيس الحكومة سعد الحريري ومؤيدوه من جهة ثانية.

اغتيال رفيق الحريري
ورأت الصحيفة الاسرائيلية، في سياق قراءتها التحليلية، أنّ التحقيق في جريمة اغتيال رئيس حكومة لبنان الأسبق رفيق الحريري، والد رئيس الحكومة الحالي، يمكن أن يكون الشرارة الأولى لاندلاع المعركة.

زيارة نجاد الى بيروت
في غضون ذلك، لفتت الصحيفة الاسرائيلية إلى أنّ الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إلى بيروت تُقلق معارضي حزب الله في لبنان. وأشارت الصحيفة إلى أنّ الزيارة، التي توحي بحجم التأثير الايراني في لبنان، أثارت المخاوف والقلق حول ما يمكن أن يفعله أحمدي نجاد حين يزور جنوب لبنان ويجول على المواقع المحاذية للحدود مع إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242893.42
BTC
0.52
CNY