الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

تركيا تلغي امتحان القبول اليوس لتسهيل الدخول طلاب عرب الـ48 للجامعات

كل العرب
نُشر: 22/01/10 13:00,  حُتلن: 14:07

* منح تعليميه تقدمها وزارة التعليم التركيه للطلاب الملتحقين بالجامعات وتصل هذه المنح الى 200 دولار شهريا أي اكثر من 2000 دولار سنويا

أعلنت وزارة التربية والتعليم التركية في انقره مساء البارحة عن الغاء امتحان اليوس نهائيا ورسميا للطلاب الاجانب بتصريح غير متوقع من قبل الحكومة. وتعد خطوه تشجيعيه وايجابيه لصالح طلاب عرب الـ 48 الذين يودون الدراسه في الجامعات التركية. ويلي هذه الخطوة رفع عدد المقاعد الدرسيه للطلاب الاجانب بعدد كبير جدا ولكن بدون التصريح عنه حاليا. ويأتي ذلك لمنع المنافسه الشديده بين الطلاب الاجانب وضمان كل طالب مقعده الدراسي في الجامعه التي يود الالتحاق بها .


احدى المقاصف داخل احدى الجامعات

خطوة ايجابيه لفتح الابواب امام الطلاب العرب
وتأتي هذه الخطوه من قبل وزارة التربيه والتعليم التركيه ردا على توجهات العديد من الجاليات والمؤسسات التعليميه لوزير التربيه والتعليم التركي , بالاضافه الى العديد من الرسائل التي تم استلامها من قبل الطلاب واهاليهم ومكتب السفير للخدمات التعليميه قي اسطنبول الذي توجه بشكل رسمي لمكتب السفير التركي في تل ابيب "ماميك تام" سابقا والسفير الجديد اهميت اوجزو (اصحاب الفضل الاعظم بهذه المساعده) والذين ردوا علينا بالرد الايجابي منذ شهر 09-2009 وبعثوا لنا الامال والطمأنينه بشكل مباشر بتنفيذ خطوه ايجابيه لفتح الابواب امام الطلاب العرب بكل الاعداد وبدون تعقيدات وعقبات امامهم , وهذا ما نشهده اليوم والحمد لله يبدأ بامتحان اليوس (والذي يعتبر امتحان صعبا نسبيا للطلاب الاجانب) ويتلو هذه الخطوه رفع عدد المقاعد الدراسيه.

منح تعليمية
 
نشير بالذكر انه بالاضافه الى التسهيلات الجديده امام استقبال الطلاب الجدد هناك منح تعليميه تقدمها وزارة التعليم التركيه للطلاب الملتحقين بالجامعات وتصل هذه المنح الى 200 دولار شهريا أي اكثر من 2000 دولار سنويا مع ان القسط الجامعي السنوي للتعليم في الجامعات التركيه لا يتعدى ال 1200 دولار , وتقدم هذه المنح لكل طالب اجنبي كدعم من قبل الحكومه للطلاب الاجانب لمساعدتهم لدفع القسط وتكاليف السكن .

تجهيز السكن الجامعي
كما وتعمل اليوم وزارة التربيه والتعليم في تركيا على تجهيز السكن الجامعي الجديد للطلاب الاجانب في تركيا والتي تحوي كل وسائل الراحه والخدمات للطلاب العرب لتقدم لهم الغرف باسعار رخيصه جدا لا تتعدى ال 50 دولار شهريا للطالب الواحد يشمل كل الخدمات. 

خدمات تعليمية
ويقدم مكتب السفير للخدمات التعليميه وطلابه الموجودون في اسطنبول الشكر الخاص مع كامل التقدير للسفير الفلسطيني الاستاذ نبيل معروف في انقره والذي وقف معنا وقفة مشرفه, وقام بدوره نقل كل طلباتنا ورسائلنا لوزارة التربيه والتعليم, بالاضافه الى المطالبه الرسميه من قبله بضم طلابنا من عرب الداخل بنفس المجموعه والشروط والمنح الدراسيه التي يحصل عليها فلسطينيون الضفه والقطاع , ونسأل الله ان يجازيه بقدر ما قدمه لنا وللطلاب العرب.

مقالات متعلقة