اغلاق
اغلاق

فنانين

برواية الفنان والمخرج راضي شحادة.. في المغار عيلة زهر الدين سعد...عيلة عال العال

* الطفل استطاع ان يتعلم العزف بقواه الذاتية وان يلحّن قبل ان يتعلّم قراءة النوتة الموسيقية

* معدّل علاماتهم في دروسهم المدرسية لا يقل عن 95، وبرنامجهم اللامنهجي ليس على حساب برنامجهم المنهجي

* بصعوبة بالغة استطاع زهر ان يقنعه ان يتنازل عن كمانه لأنه كان يشعر انّ هذا الكمان رافقه لاكثر من 35 سنة واصبح يعتبره كأحد ابنائه

* كان عليّ اما ان اوقف مشروع نشاطاتهم اللامنهجية بسبب ضيق الحال او ان استمرّ في المشروع، وعندها عليّ ان اؤجّل مشاريعي البيتية الخاصة من اجل ابنائي

مستمرون الى الأمام! تطوير المواصلات العامة في البلدات العربية مستمرون الى الأمام! تطوير المواصلات العامة في البلدات العربية: خطوط أكثر خدمات أوفر محطات أكثر
من: أمين بشير مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب
نشر: 2010-01-16 07:56:15 A A

الفنان والمخرج المسرحي المغاري المتألق راضي شحادة صديق عائلة زهر الدين سعد من بلده ويفتخر بذلك لما حباها من نعمة الفن وهداة البال والتزامهم وايمانهم بما يقومون به وهو من الاشخاص الذين يروق لهم مجالسة تلك العائلة اذ يقول بأن الطفل "يانّي كريستوماليس" كان موهوبا جدا منذ صغره، واحتار والده إن هو أجّل مشروع شراء بيانو لطفله، فلربما يكبر الطفل بدون بيانو وتذهب موهبته سدى، فقرّر الوالد الذي لم تكن حالته المادية على احسن وجه ان يأخذ قرضا من البنك فيسدّه على اقساط، وهكذا حصل يانّي على البيانو.


عائلة عال العال

وأضاف شحادة بأن الطفل استطاع ان يتعلم العزف بقواه الذاتية وان يلحّن قبل ان يتعلّم قراءة النوتة الموسيقية. اليوم الفنان اليوناني "يانّي كريستوماليس" هو من أشهر الموسيقيين العالميين، وحصل سنة 1994 على لقب ثاني أفضل بائع فيديوهات لأغانيه وموسيقاه لجميع الأزمنة، وشاهد عروضه اكثر من مليوني مشاهد في عشرين دولة في ارجاء المعمورة، ووصل الى رقم قياسي في عدد الألبوبات البلاتينية والذهبية ( 35 البوم)، ووصلت مبيعاته الموسيقية لأكثر من 20 مليون نسخة.


راضي شحادة

ويتطرق شحادة لبلده بالقول :"في بلدتنا المغار هنالك بيت صغير يوجد فيه اب وام وثلاثة ابناء وابنة، يشكّلون بالنسبة لي نموذجا راقيا يرغّبني بالمزيد من العيش في المغار، وربما بسبب امثالهم القلائل، ولربما هنالك كثر غيرهم لا اعرفهم من ابناء قريتنا يسيرون على الدرب كما هذا البيت الصغير ممّن يحبّبونني بالمزيد من التعلّق ببلدنا المغار وحثّنا على المزيد من البقاء فيها، بالرغم من الكثير من العواصف العاتية التي صفعت وجهها الجميل".

المغار خامة لمعدن اصيل
انه بيت الانسان الذي وقف مدافعا عن مبادئه الانسانية السامية مؤمنا ان المغار خامة لمعدن اصيل، ودافع عنها بالقدر ذاته الذي يدافع فيه عن بيته الصغير وعن أترابه ممّن يجد معهم الكثير من المشترك في الانسانية والصفاء، انه بيت زهر الدين سعد، الذي يعطي كل ما ملكت يداه ويدا زوجته "منتهى" كي تترعرع شتلات الأبناء نحو السمو والنجاح والارتقاء الى افضل الدرجات.
وقال زهر بغصّة:" كان عليّ اما ان اوقف مشروع نشاطاتهم اللامنهجية بسبب ضيق الحال او ان استمرّ في المشروع، وعندها عليّ ان اؤجّل مشاريعي البيتية الخاصة من اجل ابنائي، وعلي ان ابيع بعض الدونمات من الأرض التي ورثتها عن ابي، ايمانا منّي ان الأرض لا تتغيّر، بينما الأبناء عندما ينجحون يستطيعون ان يشتروا ويبنوا لأنفسهم ولمجتمعهم اضعاف قيمة الأرض الحالية". وهكذا قرر الوالدان ان ينتهجا فلسفة والد "يانّي كريستوماليس".

نِعْمَ الأبناء
البرنامج المنهجي واللامنهجي الذي يسيّر الوالد والوالدة ابناءهما بموجبه يجعل بيتهم الصغير بيتا نموذجيا يحتذى به. الابن الأكبر عُمَر (14 سنة)، تعلّم ثلاث سنوات عزف على البيانو والايقاع، وتعلّم العزف على الأورغ لمدة سنة، ومنذ سنتين بدأ التخصص على آلة الفيولا.
الابن الثاني مصطفى (12 سنة) تعلم العود والكمان لفترة خمس سنوات، والآن هو في مرحلة التخصص في العزف على الكمان.
الابنة طيبة (11 سنة) تعلّمت العزف على البيانو لمدة ثلاث سنوات، وسنة عزف على البيانو، والآن هي في مرحلة التخصص في العزف على آلة التشيلو.
وأما "قْريد العشّ" غاندي (9 سنوات) فقد درس العزف على البيانو لمدة سنة، وثلاث سنوات عزف على الكمان، والآن هو يتخصص في العزف على آلة الكمان.

الكمان كأحد الأبناء
الكمان الذي اشتراه زهر لابنه مصطفى عمره مائة وخمسين سنة، اشتراه من موسيقار روسي اسمه ليونيد كوبرمان، وبصعوبة بالغة استطاع زهر ان يقنعه ان يتنازل عن كمانه لأنه كان يشعر انّ هذا الكمان رافقه لاكثر من 35 سنة واصبح يعتبره كأحد ابنائه. يقول زهر متأثّرا: " عزف ليونيد على آلته لمدّة نصف ساعة قبل تسليمها لخليفته مصطفى، وقد ودّعها وهو يبكي من شدّة تأثره على فراقها ومن شدّة قناعته بأنّ مصطفى سيرعاها مدّة أطول".


عُمَر ومصطفى وغاندي الآن اعضاء في الاوركسترا الشّابة في بيت الموسيقى في شفاعمرو، حيث لا يزالون يدرسون في "الكونزيرفاتوار" الذي يديره الفنان الشفاعمري عامر نخلة. استُضيفوا للعزف في محطات محلية، وعزفوا في مهرجان نيسان للشعر في المغار، وأما مصطفى فقد شارك في مسابقة "مارسيل خليفة" التابعة ل"معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى" في رام الله، وحصل على المرتبة الأولى في العزف على الكمان عن فئة الوتريات لفئة جيله. عزف ايضا في رام الله في قصر محمود درويش الثقافي وبثّت الحلقة في فضائية الجزيرة وفي فضائية تلفزيون فلسطين..  ولم تتم القصة بعد، فعُمَر حاصل على "دان واحد" في الكاراتيه، وحاصل على بطولة السباحة في مسابقة قطع بحيرة طبريا، وعلى صفة أقوى لعّيب كرة طائرة في مدرسته مار يوسف في الناصرة، بالاضافة الى كونه لعّيب تنس متفوّق. ومن باب حبّ الاستطلاع حثثتهم على عدّ الميداليات التي في حوزتهم، فعددتها معهم عدّا ونقدا: 65 ميدالية في الموسيقى والسباحة والتنس والكاراتيه ..  من اين لهم كل هذا الوقت كي يفعلوا ويحصلوا على كل ذلك؟ كيف يوفّقون بين برنامج المدرسة المنهجي وبرامجهم اللامنهجية؟

تفوق دراسي
معدّل علاماتهم في دروسهم المدرسية لا يقل عن 95%، وبرنامجهم اللامنهجي ليس على حساب برنامجهم المنهجي. واما برنامجهم اللامنهجي فهو مقسّم كالتالي: يوم الأحد موسيقى وتنس وسباحة، يوم الاثنين كاراتيه، يوم الثلاثاء سباحة، يوم الاربعاء تنس، يوم الخميس كاراتيه، يوم الجمعة موسيقى في شفاعمرو، ويوم السبت تنس، وكل ذلك بهمّة "شوفير" العائلة الصغيرة والدهم و"شوفيرتهم" والدتهم، اللذين يقودانهم بانضباط كي يسير البرنامج المنهجي واللامنهجي والحياتي على ما يرام، وبما ملكت ايديهما من معنويات وامكانيات مادية.

الاجتهاد والطموح والمثابرة
انه ببساطة الاجتهاد والطموح والمثابرة، وإيمان الوالدين أنّ اهم مشروع يريدان انجازه في حياتهما هو مساعدة اولادهم للوصول الى برّ امان الاستقرار والطموح. "ابناؤنا هم مشروع حياتنا، وفي النهاية سيخدمون بدورهم مشاريع بلدهم وانسانيتهم".
المغار ليست عاقرا. المغار لا زالت بألف خير، ففيها شعراء ورسامون وموسيقيون ومسرحيون ومخرجون وكتّاب وممثلون ومغنّون، وفيها ايضا بيت نموذجي "عال العال" ويحتذى به، وهو بيت زهر ومنتهى، وأنا فخور بأنّي صديقهم.


عمر يرقّص الفيولا


مصطفي يداعب العود

 .

>
طيبة اصغر من التشيلو بقليل


غاندي المغاري


الفرقة الماسية

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.com